جامعة أوكسفورد


التصنيف: ثقافة  »  جامعات  »     |   الكاتب: Asmaa   |   التاريخ: 2012-11-04   |   قراءة: 477 مرة









جامعة أوكسفورد
 

جامعة أوكسفورد (The University of Oxford) تعدّ أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية ومن خيرة ورابع أفضل جامعات العالم والجامعة الأولى في المملكة المتحدة على مؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012.
تقع في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

بالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، على أقل تقدير، إلى القرن الحادي عشر. حيث يُروى أنه قامت أعمال شغب بين العلماء وسكان المدينة في عام 1209 م مما حذا ببعض علماء أكسفورد إلى الفرار إلى بلدة كامبريدج في الشمال الشرقي حيث أُسّست جامعة كامبريدج هناك، والتي أصبحث منذ ذلك الوقت منافسًا قويًا لجامعة أكسفورد. وتعتبر هاتان الجامعتان من أفضل وأرقى الجامعات في المملكة المتحدة.

احتلت الجامعة حديثًا المركز الأول في تصنيفين من تصانيف الجامعات البريطانية وهما تصنيف صحيفة الجارديان وتصنيف التايمز. وقد تصدرت أكسفورد هذا التصنيف الأخير للسنة الرابعة على التوالي. وعلى الرغم من المكانة المرموقة التي يحتلها هذان التصنيفان بناءً على معايير الترتيب المتبعة، فقد احتلت أكسفورد المركز الرابع الموسوعة المعرفية  في تصنيف التايمز للتعليم العالي والعاشر في التصنيف الذي تعده جامعة شانغهاي جياو تونغ, حيث أتت جامعة هارفرد بالمركز الأول.

جامعة أكسفورد هي أحد جامعات الأبحاث البريطانية في مجموعة رسل، وفي مجموعة كومبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية المتقدمة، وفي رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU)، كما أنها عضو أساسي في منظمة اليوربيوم. ويوجد بها كلية سعيد لإدارة الأعمال.

محتويات 

1 قسم العلوم الطبية
2 كليات جامعة اوكسفورد
3 نظام الكليات
4 تعليقات طلاب جامعة اوكسفورد
5 متاحف جامعة اوكسفورد

قسم العلوم الطبية

قسم العلوم الطبية، جامعة أوكسفورد (بالإنجليزية: Medical Sciences Division, University of Oxford) هي إحدى المدارس لتعليم الطب في المملكة المتحدة. مركز هذه المدرسة الطبية هو جامعة أوكسفورد. تم تأسيس هذه المدرسة رسمياً في بين 1220-1255. ولكن تم تعليم الطب في جامعة أوكسفورد منذ القرن الثالث عشر.3

كليات جامعة اوكسفورد

All Souls College
Balliol College
Blackfriars
Brasenose College
Campion Hall
Christ Church
Corpus Christi College
Exeter College
Green Templeton College
Harris Manchester College
Hertford College
Jesus College
Keble College
Kellogg College
Lady Margaret Hall
Linacre College
Lincoln College
Magdalen College
Mansfield College
Merton College
New College
Nuffield College
Oriel College
Pembroke College
The Queen's College
Regent's Park College
St Anne's College
St Antony's College
St Benet's Hall
St Catherine's College
St Cross College
St Edmund Hall
St Hilda's College
St Hugh's College
St John's College
St Peter's College
St Stephen's House
Somerville College
Trinity College
University College
Wadham College
Wolfson College
Worcester College
Wycliffe Hall

نظام الكليات

يوجد 38 كلية مستقلة في جامعة اوكسفورد ذات إدارة ذاتية، نظام الجامعة الجماعي هو ما اعطى جامعة اوكسفورد نجاحها. حيث يتسنى للناس الاجتماع معاً في مؤوسسة كبيرة وحتى تخصصات اصغر والعمل معاً لتبادل الافكار. والجامعة معروفة بمرافقها الكثيرة مثل: المكتبة، توفير تكنولوجيا المعلومات، السكن والرعاية والدعم، الرياضة والاحداث الاجتماعية. نسبياً هناك عدد قليل من الطلاب في كل كلية وذلك لمنح الاهتمام الكافي للتعريف والتطوير الاكاديمي ورفاهية الافراد. كل كلية لها مديرها الخاص، ومجموعة من التابعين. وهناك أيضاً 6 قاعات خاصة دائمة والتي أنشأت من مختلف الطوائف المسيحية وما زالت تحتفظ بطابعها الديني.
تعليقات طلاب جامعة اوكسفورد
 

السنة الثانية الآثار والانثروبولوجيا " النظام الجامعي تماماً كما توقعت، الكثير من الطلاب يعيشون معاً، مع اعضاء الغرفة المشتركة(Junior Common Room)لدعم الطلاب وتنظيم الحفلات والاحداث الاجتماعية"
السنة الثانية الرياضيات " لقد اخترت الدراسة في جامعة اوكسفورد، لأنني أردت الدراسة في أعلى مستوى، واحسست ان النظام التعليمي لجامعة اوكسفورد هو البيئة المناسبة لهذا.وثانياً لأنني رأيت ان النظام الجامعي أفضل من نظام الحرم الجامعي الكبير".

متاحف جامعة اوكسفورد

ان متاحف ومجموعات اوكسفورد مشهورة في العالم. وهي توفر مصادر لكل العلماء حول العالم، أكثر من مليون شخص يزور مجموعات ومتاحف اوكسفورد سنوياً.
المتحف الاشمولي للفن والآثار Ashmolean Museum of Art and Archaeology
متحف الجامعة للآثار الطبيعية University Museum of Natural History
متحف بيت ريفرز Pitt Rivers Museum
متحف تاريخ العلم Museum of the History of Science
اهدأ مجموعة من الآلات الموسيقية Bate Collection of Musical Instruments
الحديقة النباتية لجامعة اوكسفورد University of Oxford Botanic Garden
مشتل هاركوت Harcourt Arboretum
الكنيسة المسيحية للصور Christ Church Picture Gallery


ويكيبديا 



اضف تعليق


الكلمات الدالة (الوسوم): جامعة  |  أوكسفورد  |  كليات  |  متاحف