شبه الجزيرة العربية


التصنيف: جغرافيا  »  آسيا  »  شبه الجزيرة العربية   |   الكاتب: yasmin   |   التاريخ: 2012-05-14   |   قراءة: 8294 مرة



 



إعداد: شارلوت قاضي  

تلعب الاعتبارات الجيوسياسية والجيو استراتيجية لأي إقليم دوراً كبيراً في تحديد ماهية العلاقات البينية لدول هذا الإقليم وأشكالها ، وآليات التفاعل التي تحكم هذه العلاقات وتحديد مساراتها واتجاهاتها وأهدافها ، فالعلاقات الدولية عادة هي انعكاس لمتطلبات واقع جغرافي وسياسي واقتصادي معين يفرض على أطراف هذه العلاقة طبيعة السلوك السياسي المتبع في علاقاتها مع الأطراف الأخرى سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي.

والمقصود بالأهمية الجيوسياسية و الجيوستراتيجية هنا ، تلك الأهمية الاستراتيجية للموقع الجغرافي للخليج العربي ولإقليم الخليج ، وقيمة هذا الموقع كأحد العناصر الرئيسية في التوازن الاستراتيجي الدولي ، وأبعاد توظيفه في نطاق الاستراتيجيات الكلية الشاملة للقوى الدولية الكبرى وصراعات القوى الإقليمية .

 تقسيم الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية هي تلك المنطقة الجغرافية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا عند تلاقي قارة آسيا مع قارة أفريقيا. ولها حدود بحرية من الشمال الغربي تتمثل في البحر الأحمر وخليج العقبة ، ومن الجنوب بحر العرب ومن الجنوب الشرقي خليج عمان والخليج العربي وتضم شبه الجزيرة من الناحية السياسية حاليا عدة دول هي المملكة العربية السعودية واليمن وعمان والأردن والإمارات والكويت وقطر والبحرين. 

وتنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة:

1- الحجاز:

 وهو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية حاليا ومن مدنها الرئيسية مكة المكر�'مة والمدينة المنورة وجدة والطائف وخيبر.

2- نجد:

هي الهضبة الواسعة التي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتشمل المناطق الواقعة مابين بادية السماوة في الشمال والدهناء في الجنوب وأطراف العراق شرقا والحجاز غربا وهي أوسع أقاليم شبه الجزيرة ويتخللها الكثير من الأودية وكانت نجد أطيب أقاليم شبه الجزيرة. والموطن القديم للكثير من القبائل العربية الكبيرة، وشهدت مولد الدعوة الإصلاحية التي قامت على أساسها الدولة السعودية بمراحلها الثلاث. ويقع معظم ما يعرف بنجد حالياً ضمن حدود المملكة العربية السعودية، وتقع بها العاصمة الرياض.

3- العروض:

تشمل اليمامة والبحرين وسميت عروض لأنها تعترض بين اليمن والعراق ونجد وكانت اليمامة تسمى قديما "جوا" وذلك عندما نزلتها طسم وجديس فعرفت باليمامة وقاعدتها في القديم مدينة حجر أما البحرين فإقليم فسيح قريب من الخليج العربي وكانت قاعدتها "هجر" وقصبة هجر الاحساء.

4 - اليمن:

 منطقة واسعة تمتد حدودها من تهامة إلى العروض وسميت بذلك الاسم لتيامن العرب إليها لأنها أيمن الأرض وعرفت عند العرب بالخضراء لكثرة مزارعها ونخيلها وثمارها كما عرفت عند اليونان ببلاد العرب السعيدة.

5 – تهامة:

هي السهل الساحلي الضيق الذي يحاذي ساحل البحر الأحمر في الجزيرة العربية. وهو يفصل بين البحر الأحمر في الغرب وجبال السروات في الشرق ويمتد من خليج العقبة شمالاً حتى اليمن جنوباً وجاء اسم تهامة من التهم وهو شدة الحر وركود الريح ، ولانخفاض أرضها سميت بالغور  ، وقد أصبح في العصر الحديث يقسم إلى ثلاث مناطق رئيسية هي "تهامة الحجاز" في الشمال بمحاذاة جبال الحجاز و "تهامة عسير" في الوسط بمحاذاة جبال عسير و "تهامة اليمن" ضمن حدود الجمهورية اليمنية.

كانت شبه الجزيرة العربية تقسم إلى ثلاثة أقاليم رئيسية هي:

  1. بلاد الحجر العربية وتقع بشمال شرق الجزيرة وتقع بين فلسطين وشرق البحر الأحمر وكان يطلق عليها البتراء وهي تقع حاليا في الأردن.
  2. بلاد العرب السعيدة ومن قلبها وشرقها تمتد الصحراء العربية الكبرى وكان يعيش في مفازتها القبائل العربية.
  3. الإقليم الثالث يضم بقية شبه الجزيرة العربية بلاد الحجاز وتضم المناطق الجبلية والرملية وساحل شرق البحر الأحمر ابتداء من جنوب العقبة حتى جدة كما تضم مكة والمدينة. وفي جنوب الحجاز تقع بلاد اليمن. ويمتد هذا الإقليم إلي سواحل حضرموت والإحساء وعمان علي المحيط الهندي من خليج عدن حتى مدخل الخليج العربي. وفي وسط الجزيرة العربية تقع هضبة نجد الخصبة.

 

 

 




مواقع صديقة

شبكة قوت القلوب الدعوية النسائية أكبر شبكة دعوية نسائية تفضل بالدخول من هنا 






اضف تعليق


الكلمات الدالة (الوسوم): شبه الجزيرة العربية